محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة




   محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة


  المؤلف    : أبو الحسن علي الحسني الندوي

 القسم       : كتب دينية


وصف الكتاب :
محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة
محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة من الدعوة والدفاع عن الإسلام

عنوان الكتاب: محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة
المؤلف: أبو الحسن علي الحسني الندوي
المحقق: سيد عبد الماجد الغوري
الناشر: دار ابن كثير
الجزء الأول:
مقدمة بقلم الشيخ محمد الغزالي5
مقدمة عبدالماجد الغوري7
ملامح من حياة العلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي14
اسمه ونسبه وأسرته14
ميلاده ونشأته15
جهوده العلمية ونشاطاته الدعوية16
أهم مؤلفاته17
تقدير وتكريم19
رئاسته وعضويته للجامعات والمجامع20
وفاته21

أريد أن أتحدث إلى الإخوان22
الحاجة إلى الإصلاح والتجديد42
خليج بين الإسلام والمسلمين62
نظرة مؤمن واع إلى المدنيات المعاصرة الزائفة73

هذه الدنيا وقف مقدس , وليست بدكان تاجر86
الأمة المسلمة ليست كحشائش الغابة والشجيرات88
أقيموا محكمة الإسلام90
المسيحية واليهودية عاجزتان عن التوجيه92
الأمر يتوقف اليوم على الإسلام والمسلمين93

المرحلة الانتقالية للعالم الإسلامي97
لحظة من الغفلة قد تخلف الركب بمسافة قرون98
رسالة عزيزة من تربة الأندلس98
العالم الإسلامي يمر بمرحلة انتقالية99
الإسلام يحتاج إلى السلطة101
لا بد من الاهتمام بالغصن الذي يقوم عليه العش102
المجتمع كتربة104
يجب ألا يكون هناك تأجيل في تطبيق الشريعة الإسلامية105
السلحفاة نائمة على بطنها في السير والأرنب دؤوبة107
السهو الفعال في كنانة الإسلام108
أسباب جلاء المسلمين عن إسبانيا111

الوحدة الإسلامية ومتطلباتها115
كلمة الوحدة جذابة كالمغناطيس116
الصراع بين الوحدات117
مجرد الوحدة لا تحمل قيمة , وليس لها وزن حبة خردل118
التصور الإسلامي للوحدة119
وحدة جديدة فريدة120
وحدة العقيدة والهدف123
قليل في العدد , جليل في الهدف123
عبء العالم كله على وحدة قليلة متواضعة125
الوحدة اللغوية وجناياتها126
السبب في الحربين العالميتين: الأولى والثانية128
المشكلات التي تواجه المسلمين130
أنتم تتشرفون بمنصب الدعوة إلى الوحدة الإسلامية133

الصراع النفسي والقلق الفكري في البلاد الإسلامية وعوامله135
إقبال قدوة لطلاب العلوم الغربية136
إقبال ومحمد علي جوهر من خريجي المدرسة الغربية137
ما هو مصدر الشقاء والاضطراب في العالم الإسلامي139
النور والظلام لا يجتمعان141
الوضع في العالم الإسلامي وضع متناقض142
الطبقة الحاكمة ترصد كل إمكانياتها لقهر شعوبها143
ما فات فرعون تداركه قادة التربية الغربيون144
التعليم العصري حامض يذيب الشخصية ويكونها من جديد145
الشخصية الإسلامية لن تتكون إلا بنظام تعليمي145
لا بد من تضييق الفجوة بين رغبات الشعوب الإسلامية147

درس من الحوادث148
إلى الإسلام من جديد159
لا بد من أولى بقية ينهون عن الفساد166
أزمة هذا العصر الحقيقية176
شلال الإيمان والإخلاص وكيف يستفاد منه185
المسلمون في رباط دائم195
معجزة الإسلام الخالدة202
مصدر قوة المسلم210
درس من قوم سبأ219
من معاني الإسراء والمعراج230
الشخصية الإسلامية ووجوب المحافظة عليها236
دور الأمة الإسلامية في إنقاذ البشرية وإسعادها247

المجتمع الإسلامي المعاصر256
استعراض المجتمع الإسلامي في ضوء الواقع257
واقعان يبدوان متناقضين257
الفارق الأساسي بين المجتمع الإسلامي المعاصر والمجتمعات257
مصدر قوة خارقة للعادة , والوسيلة الأقوى للعبث الجديد258
توفق قادة المجتمع الإسلامي الماضين في استخدام هذه القوة259
تصوير المجتمع الإسلامي وتنويه بما يمتاز به260
أسباب حيرة العالم الإسلامي261
النقاط الرئيسية الحاسمة لتغيير الحال265
الأمل في القادة المخلصين الجادين الواقعيين270

حاجة العالم إلى مجتمع إسلامي مثالي أفضل271
الإسلام مستهدف لحركات الإبادة العالمية284
العالم الإسلامي على مفترق الطريق288
قيمة الأمة الإسلامية بين الأمم ودورها في العالم298
أوربا , أمريكا , وإسرائيل كشف حقيقة صارخة312
مخططات جديدة للقضاء على الإسلام332

القاديانية مؤامرة خطيرة وثورة على النبوة المحمدية336
الصيانة من شتات الفكر339
تجاسر القاديانية وابتداعها340
كثرة المتنبئين في الأديان السابقة342
كيان القاديانية ومنشؤها الواقعي وأسيادها344
في سبيل الإنكليز350
وفاته351

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين354
بين الصورة والحقيقة364

الدعوة الإسلامية في الهند وتطوراتها375
الدولة الروحية بجوار الدولة المادية376
صلة الملوك بالشيوخ وإجلالهم لهم377
سر خضوع الملوك للشيوخ والدعاة وسيرتهم378
فتنة أكبر , والخطر الأكبر على الإسلام في الهند379
بطانة سوء من العلماء380
معاداة الإسلام380
حاجة التجديد إلى عبقري381
الإمام أحمد السرهندي381
الخطر في الثورة العسكرية382
من أين يبدأ الإصلاح؟382
الأسلوب الحكيم383
التأثير في بلاط الملك ورجال دولته384
يتغير اتجاه الدولة , وترجع الهند إلى الإسلام385
السلطان أورنك زيب من غرس الإمام السرهندي386
مآثر أورنك زيب الإسلامية386
نجاح الإمام السرهندي في مهمته وأهدافه387
ضعف الحكم الإسلامي في الهند387
الإمام ولي الله الدهلوي388
خطته في الإصلاح388
نجاحه في عمله389
الإمام أحمد بن عرفان الشهيد ورفقته389
مدرستان للداعين إلى الكتاب والسنة , والعاملين بالحديث391
ثورة الهند , ورد فعلها392
معهد ديوبند وخدمته للدين393
سر نجاح هذه المدارس394
ندوة العلماء ومعهدها394
حركة التبليغ وصاحب دعوتها مولانا محمد إلياس395
الدعوة ومبادئها397
جهود المخلصين وتجاربهم ثروة إسلامية عامة399
جهود إصلاحية وتربوية أخرى399

الدعوة إلى الله , حماية المجتمع من الجاهلية401
العوامل التي تتكفل بنجاح الدعوة وتوجيه الأمة417

روائع من أدب الدعوة في القرآن والسيرة424
المحاضرة الأولى: حكمة الدعوة ومرونتها ومجاراتها لكل بيئة وعصر425
تحقيق أمنية قديمة425
القرآن كتاب هداية ودعوة426
الدعوة لا يمكن أن تخضع لقوانين مرسومة وتتقيد بها426
دعوة لها مساحة زمانية ومساحة مكانية427
الإيجاز والإعجاب في آية الدعوة , سعتها وعمقها427
الأمثلة والنماذج عنصر هام , استخدمه القرآن فيما يتعلق بالدعوة429
نموذج من دعوة مؤمن ما زال يكتم إيمانه429
المحاضرة الثانية: نموذجان من دعوة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام431
دعوة الولد للوالد431
إثارة للحنان الأبوي432
حسن اختيار سيدنا إبراهيم للدلائل433
الاعتماد على الفطرة والواقع في دعوته عليه السلام لقومه433
استفاد ثروة الذكاء والبيان , وطاقة الدفاع عن النفس434
المنهج القرآني إثبات مفصل , ونفي مجمل435
الانطلاق والتدفق في الحديث عن الله تعالى436
مناسبات لطيفة436
المحاضرة الثالثة: نموذج من دعوة سيدنا يوسف عليه السلام438
المحيط الفريد الذي قامت فيه دعوته عليه السلام439
موضع احترام وتقدير وثقة440
معنى الإحسان441
أهم من الرؤيا المفزعة , وأجدر بالاهتمام441
الجمال الرائع في فتح الحديث442
1- التفسير الأول443
2- التفسير الثاني443
تنشيط النفوس لسماع الحديث بشيء لذيذ حبيب443
الانتقال الخفيف الرقيق إلى عرض الدعوة444
رحلة طويلة يطويها سيدنا يوسف في لحظة واحدة445
إعجاز قرآني عجيب445
طريقة الداعي الملهم446
المحاضرة الرابعة: أمثلة من دعوة سيدنا موسى عليه السلام447
لوحة جميلة أخرى من الدعوة النبوية447
مهمة سيدنا موسى تختلف عن مهمة الأنبياء الآخرين447
ميزة بني إسرائيل في معاصريهم448
ألقيت على عاتقه عليه السلام مهمتان449
أراد فرعون ألا يولد مولود عادي في بني إسرائيل449
خارق للعادة450
محنة لقوة النفس وقوة الإيمان450
أحب عباد الله إلي أبغض عباد الله451
السهم المسموم من كنانة فرعون452
السر الكامن والإعجاز الكامل453
مراوغة فكرية من فرعون واستقامة موسى ونجاحه فيها454
فرعون يطلق السهو الوحيد في كنانته455
المحاضرة الخامسة: موسى عليه السلام مع قومه "بني إسرائيل457
الحرب الداخلية قد تكون أشد خطرا من الحرب الخارجية457
أربعة مواقف واضحة حاسمة لسيدنا موسى مع قومه457
موقف نبي داع لا موقف زعيم سياسي458
أرادوا أن يصيدوا عصفورين بسهم واحد459
الروح النبوية تتجلى في أروع مظاهرها459
موقف الداعي المستقيم الذي هيأه الله لأمر عظيم459
الشيء الذي يفتت الكبد , ويقطع القلب461
الداعي داع في كل شيء461
أراد موسى شيئاً , وأراد الله شيئاً462
كلا إن معي ربي سيهدين463
لماذا كان؟464
المحاضرة السادسة: دعوة مؤمن ما زال يكتم إيمانه نموذج لدعوة غير نبي466
حوار في منتهى البلاغة والحكمة , ومعرفة مداخل النفس467
الاستراتيجية: الحاكمية الملكية468
كلمة رقيقة رفيقة , تثير الشرارة الأخيرة من العدل469
الاحتجاج بالمشهود المعهود على الهدف المطلوب المنشود469
الاحتجاج بسنة الله التي لا تتغير470
الاعتبار بالتاريخ ومصير الأمم البائدة471
التحذير من الآخرة471
إثارة نقطة جديدة حكيمة472
سمة فرعون الرئيسية التي حالت بينه وبين الحق473
النقطة التي يلتقي عليها سيدنا موسى في دعوته474
الضرب على الوتر الحساس474
الدعوة إلى معرفة المخلص النافع من الفاحش الخادع474
الخط الذي ينتهي إليه كل داع مخلص475
المحاضرة السابعة: نموذجان من دعوة خاتم الرسل وحكمته477
النموذج الأول من دعوته صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا477
النبوة هي القنطرة الوحيدة بين عالم الحس وعالم الغيب477
متى يؤدي العقل دوره؟478
بعد أهل العرب عن النبوات شكل مشكلة كبرى478
المشكلة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يخاطب قوما لم يتعلموا479
الأنبياء يكونون من التافه الموجود الشيء العظيم المفقود479
كان الرسول عربيا يعرف عادات العرب480
العدو الذي يعيش في الداخل أضر وأفتك من كل عدو480
أصدق صوت في أصدق مناسبة481
كان العرب عقلاء منصفين , شجعاناً صادقين481
الأنبياء يقفون على قمة جبل من النبوة482
مكابرة الفلاسفة والحكماء483
القضية هو الإيمان بوجود عالم لا يرى483
الخطر الحقيقي الذي تناساه أهل مكة وأهل العصر484
تفرد الأنبياء بمعرفة خواص العقائد والأعمال والأخلاق484
سبيل الأنبياء والمرسلين وسبيل الفاحصين والمكتشفين485
جواب الأنبياء الأخير485
مثال بليغ للحكمة النبوية والبلاغة العقلية486
لله ولرسوله المن والفضل486
إثارة الإيمان واليقين والحب الدفين487
أوجدتم علي في لعاعة من الدنيا؟487
الأنصار شعار والناس دثار487
أروع نموذج في الآداب البشرية والآداب الإنسانية488
المحاضرة الثامنة: تمثيل جعفر بن أبي طالب للإسلام والمسلمين في مجلس النجاشي489
نموذج دعوة وحكمة لأحد السابقين من هذه الأمة489
الموقف الدقيق الرهيب الذي دعا إلى هذا الكلام490
الوصف الماكر المنفر للاجئين المسلمين491
الوضع الدقيق المحرج491
المنهج الحكيم الذي آثره جعفر بن أبي طالب492
كلمة جعفر بن أبي طالب في مجلس النجاشي493
أثر حديث جعفر في المجلس الملكي493
محنة عقيدة وبديهة494
انتصار في معركة حامية495

حكمة الدعوة وصفة الدعاة496

أمير قافلة الأمة الإسلامية اليوم514
الحديث الذي يصدر عن القلب فينفذ في القلب515
واليوم الثاني هو ما نعيشه اليوم وبلدنا واقف على منعطف حساس517
الرفيق العظيم من رفاق ركب الأمة الإسلامية519
ثلاثة أنواع من التضحية520
إيثار مصالح الأمة على جميع المصالح والأغراض الشخصية521
القضية تتصل بمصير الأمة الإسلامية523
القرن الحاضر يظمأ إلى معتصم525

طبيعة هذا الدين وسماته البارزة527
الإسلام والحضارة الإنسانية552

دور الجامعات الإسلامية المطلوب في تربية العلماء564
الغاية الأولى والأساسية من التعليم565
أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة ممتازة في خصائصها ومزاياها567
قضية البلاد الإسلامية أهم وأكبر خطرا568
المسؤولية الأولية للجامعات في بلد إسلامي568
لا بد من اطمئنان القلب والعقل معا569
درس من تجارب الماضي570
مصير العلم مرتبط بالقلم572
هذا الدين لن يفارق العلم573
عصارة كل علم وثقافة574
حماية الدين من التحريف والمسلمين من الانحراف576
العناية بتربية السيرة577
من عوامل التأثير في المجتمع وقوة المقاومة للتحديات والمغريات روح التضحية والفداء578
تكوين اختصاصات وقدرات ممتازة في الدراسة والتحقيق579
الغرض الأصيل من العلم والأدب , هو نفح روح الإيمان581
دور مصر الإسلامية القيادي في العالم الإسلامي582

الدعوة الإسلامية في العصر الحاضر وجبهاتها الحاسمة584

مأثرة شيخ الإسلام الحافظ ابن تيمية الكبرى594
ماذا يثبته القرآن ويعلنه؟597
ضلال الفلسفة اليونانية وسر شقائها وخيبتها598
دور ابن تيمية في التركيز على ما جاء عن طريق الأنبياء599
الفرق الأساسي بين القرآن والفلسفة في ذات الله تعالى602
توارد علمي , والتقاء فكري عقائدي عجيب602
عجز العقل والكشف وإخفاقهما في إدراك حقائق ما وراء الطبيعة603

المعوقات التي تعترض طريقنا إلى الله سبحانه وتعالى
606
الإعجاز البياني في القرآن الكريم607
الأرض الإسلامية مصدر ثقة وإلهام610
لا ملجأ من الله إلا إليه611
نجاح الندوة في اختيار زمانها ومكانها612
كلمة ختامية614

تقدير العزيز العليم615
الحاجة إلى التركيز على جانب حاسم ومقاومة فتنة متحدية في مجال الدعوة والإصلاح وأمثلته622
إبراهيم عليه السلام وبيت الله الحرام636

الجزء الثاني:
========
إلى ممثلي البلاد الإسلامية
بين العالم وجزيرة العرب
من الجزيرة العربية إلى العالم
اسمعي يا مصر
اسمعي يا زهرة الصحراء
اسمعوها مني صريحة أيها العرب
اسمعي يا سورية
العوامل الأساسية لكارثة فلسطين
ارتباط قضية فلسطين بالوعي الإسلامي
أزمة إيمان وأخلاق
إلى الراية المحمدية أيها العرب
لا تحرجوا الأوفياء للإسلام بموقفكم أيها العرب

العرب يكتشفون أنفسهم
اكتشاف العرب لأنفسهم وللحقيقة , واكتشاف العالم للعرب
قران السعدين الفاصل بين تاريخين
الاكتشاف أقوى عامل في صياغة التاريخ وتغيير الأوضاع
مثال من التاريخ البيزنطي الرومي
لغزة تاريخية
تحول في حياة هرقل واكتشافه لنفسه , مفتاح هذا القفل
فرق بين اكتشاف فرد واكتشاف أمة وبين اكتشاف طاقة
تاريخ الحكومات والفتوح والإصلاحات خاضع لاكتشاف بعض الأفراد
أمثلة من سيرة عمر بن عبدالعزيز وصلاح الدين الأيوبي
أمثلة من تاريخ الشعوب والسلالات الفاتحة المؤسسة للحكومات
اكتشاف العرب لطاقاتهم ووسائلهم في الفترة الأخيرة
محنة العرب في عهد الغزو الفكري الأوربي والقيادات الزائفة
الفوضى الفكرية والاضطراب العقائدي والخلقي
عزلة عن حياة الفروسية والمغامرات والحماس الديني
حروب في غير حرية وعزم
أهمية صناعة الموت في حياة الأمم
القدرة على النفع والضرر نعمة كبيرة
طلائع الفروسية والمغامرة , وأثرها في اعتبارات الشعوب والأمم
طريق طويل إلى النصر
حرب على كل شبح للخوف وكل أثر لمركب النقص

أجاهلية بعد الإسلام أيها العرب

نظامان إلهيان للغلبة والانتصار
وقفة قصيرة عند الحوادث الأخيرة في العالم العربي

كيف دخل العرب التاريخ؟

مصر جوهرها إسلامي إيماني محمدي مهما تراكمت عليه الأتربة
واقع العالم الإسلامي
دور المرأة في بناء المجتمع الإسلامي

مستقبل الأمة العربية والإسلامية بعد حرب الخليج
دروس وعبر ينتفع بها , وفجوات وثغرات يجب أن تسد

المأساة الأخيرة في العالم العربي
هاتي صلاح الدين ثانية فينا
اللهم إن تهلك هذه العصابة لن تعبد
إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير
الدور الذي تلعبه المسيحية اليوم في العالم
شعب يقرر ويعاهد الله
ارتباط مسيرة الإنسانية ومصيرها بقيام المسلمين بواجبهم
الأمم والحضارات لا تعيش إلا بالشخصيات والرسالات

بين الدين والمدنية
تساؤلات مشتركة بين الدين والفلسفة والمدنية
وسائل الجواب ونقدها عمليا
الفلسفة
الفلسفة الدينية
الإشراق

مدنيات العالم الثلاث الهامة ونظم الحياة
المدنية الحسية
المدنية العقلية
المدنية الإشراقية

طريق آخر لجواب هذه الأسئلة الرسالة
تعاليم الأنبياء

الكون وخالق الكون
صفات الله وأفعاله
خلق العالم ونظامه
ملكوت الله وحاكميته
لم يخلق هذا الكون عبثاً وما كان خلقه باطلاً
غاية الموت والحياة ابتلاء للإنسان وامتحانه
زينة الدنيا لاختبار الإنسان
الإنسان أشرف خلق الله
الإنسان خليفة الله في الأرض
الإنسان أمين لخزائن الله في الأرض
جميع ما في الأرض للإنسان
غاية خلق الإنسان عبادة الله
نعم الله وخيراته خلقت لينتفع بها الإنسان
ليس الأكل والشرب معصية , إنما المعصية في الإسراف
الناس من آدم , لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى

حياة أخرى
حياة الدنيا فانية تافهة , وحياة الآخرة باقية خالدة
العاقبة للذين لا يريدون علواً في الأرض

منجزات تعاليم الأنبياء ومميزات الحياة الإسلامية
القرن الخامس عشر الهجري الجديد في ضوء التاريخ والواقع

الإسلام والمستشرقون
تعاليم الإسلام في الحكم الإسلامي بالعدل وإقامة الوزن بالقسط
اعتراف ببعض جهود المستشرقين العلمية الموضوعية
تصيد مواضع الضعف والعورات في كتابات كثير من المستشرقين
الاستراتيجية الاستشراقية الدقيقة
اعتماد الأوساط العلمية والجامعات الشرقية على كتب المستشرقين
لا بد من الاكتفاء الذاتي في البحث والتأليف
محاسبة كتابات المستشرقين العلمية
لا بد من عمل إيجابي بناء
استعراض إجمالي للعمل الإسلامي في مجال البحث والتحقيق
قلة الإنتاج العلمي التحقيقي في الدول المواجهة
ميزة الهند من بين الأقطار المواجهة
في مجال نقد النصرانية على الأسس العلمية
حصاد قرن كامل
بعض مؤلفات الكتاب الهنود المسلمين الإنجليزية الممتازة
عمل الجماعة الأحمدية في مضمار التأليف والدعوة
المؤلفون المعاصرون
بعض مؤلفات الكتاب (المهتدين) القوية
المجمع الإسلامي العلمي وإنتاجه
الإنتاج العلمي التحقيقي الكبير في اللغة الأردية
العلامة شبلي النعماني والعلامة السيد سليمان الندوي
ندوة المصنفين في دلهي
كتاب وباحثون آخرون
الدراسات الإسلامية في باكستان
تفرق خريجي المدرسة القديمة في البحث والإنتاج العلمي
أفراد يقومون بدور المجامع العلمية
دائرة المعارف العثمانية حيدر آباد
العمل التأليفي والتحقيقي في اللغة العربية في العالم العربي
دراسات إسلامية عميقة ومقارنة
كتاب الدعوة ودعاة الفكرة الإسلامية
البحث والتحقيق في الجزيرة العربية
رسائل الدكتوراة والبحوث الجامعية
في إيران وتركيا
في المغرب العربي الإسلامي
جهاد اليوم وواجبه المحتم

بين نظرتين: النظرة القرآنية والنبوية إلى الأمة الإسلامية
أسباب حيرة الشباب وعلاجها
إلى الشباب المسلم المقيم في ديار الغرب

احذروا من أن ينشأ إسلام أمريكي أوربي
إنها صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة
ماهو الإسلام؟
مسؤولية كبيرة ضخمة
إلى الإسلام الحي
مسؤوليتنا نحو إنشاء مجتمع إسلامي مثالي
لكيلا ينشأ إسلام إقليمي

ما وجدته في أمريكا وما افتقدته
موجة الماكينات
أسير القفص الذهبي
النور فرد والظلمات كثير
المسيحية لا تنسجم مع المجتمع الأوربي
عبيد الماكينات
مزايا الجمادات وطبيعتها
كونوا على حذر من أن تذوب شخصيتكم
عبيد الأصنام التي نحتوها بأيديهم
أين المسلمون؟
اكتشفوا الإنسان
تخوف وإشفاق
يمكن أن تعيشوا هنا كمسلمين

المدنيات المعاصرة في مرآة القرآن الكريم

كيف ننظر إلى الحياة الغربية الأمريكية
بلاد شقية وسعيدة بنفس الوقت
المسلمون مسؤولون عن هذا الشقاء
حضارة القلق والسآمة
أنتم العماليق وهؤلاء هم الأقزام
حافظوا على شخصيتكم
قولوا لأهلكم إذا رجعتم إليهم: هذه الحضارة سراب خادع

الفراغ الذي كان يعيشه الإنسان قبل البعثة المحمدية
الدعوة الإسلامية بين المدنيات الزائفة
فراغ هائل
حضارات بلا هدف
ظلام مطبق
القرآن تحدى الوضع العالمي
من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم
الحضارة الغربية حضارة ملوثة لاطهارة فيها
إنني أعتبركم أكثر من طالب
هذه المصانع العملاقة لا تصنع الإيمان

لا وزن لنا إلا بالاعتزاز بالإسلام
حالة العرب في فجر الإسلام
تحدي القرآن للطاقات المادية
ثقة تملأ جوانح العرب المسلمين
نظرتهم من العالم إلى ما وراء العالم
القرآن يشحن بطاريتهم بالإيمان والثقة
نحن أحق بهذا الاعتزاز

واجب الجالية الإسلامية في البلاد الغربية
المرأة ودورها في التوجيه والتربية


الجزء الثالث:
========
النبوة والأنبياء في ضوء القرآن5
المحاضرة الأولى6
النبوة حاجة الإنسانية إليها وفضلها على المدنية6
حديث من وحي المكان6
مهمة الجامعة الأساسية6
حاجة العصر إلى هذا الحديث7
النظر إلى النبوة والأنبياء من خلال القرآن8
حديث أثير حبيب8
صفوة الخلق والمثل الكامل للإنسانية9
تصوير النبوة والمثل الحكيم10
الوسيلة الوحيدة للمعرفة الصحيحة والهداية الكاملة15
ضلال الفلسفة اليونانية وسر شقائها وخيبتها16
عثرة الفلسفة التي بدأت في العصر الإسلامي18
انفراد الأنبياء واختصاصهم بالعلم النافع المنجي18
مصير الأمم المتمدنة الراقية التي استغنت عن علم الأنبياء19
مثل العلم الذي يجيء به الأنبياء مع علوم البشر وصناعاتهم19
لا استغناء ولا استكبار بعد بعثة الرسول21
الأقطار الإسلامية والعربية في خطر عظيم21
طوائف العلماء والباحثين في مدينة جديدة22
مهمة الأنبياء في هذه المدينة23
أهم الواجبات وأقدس المهمات23
العامل الأساسي الأكبر في صلاح البشرية وارتقاء المدنية24
بقايا النبوة وآثار دعوتها وجهادها25
المحاضرة الثانية27
سمات النبوة وخصائص الأنبياء27
جناية الأساليب الصناعية والمصطلحات السياسية على فهم النبوة27
الحاجة إلى دراسة القرآن المجردة عن التأثيرات الخارجية28
الفارق الأساسي بين الأنبياء والمرسلين , والحكماء والمصلحين28
الحكمة والتيسير في دعوة الأنبياء وفي التشريع30
إخلاص الدين لله , وإفراد العبادة له32
الجاهلية الخالدة العالمية وجنايتها على البشر34
فهم الصحابة والعرب الأولين لكلمات القرآن ومصطلحاته35
ما يجب أن يكون الركن الأساسي في الدعوات الدينية وشعار الدعاة36
وصية للشباب والدعاة والكتاب36
عقيدة الآخرة والاهتمام بها في سيرة الأنبياء ودعوتهم39
الحافز الحقيقي إلى الدعوة وبذل النصح40
سيطرة هذه العقيدة على أتباع الرسل40
مناط الأمر الثواب والجزاء في الآخرة41
سيرة الأنبياء وأصحابهم في الزهد وإيثار الآخرة على الدنيا41
الفرق بين منهج 



إرسال تعليق

0 تعليقات